Read عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين by ابن قيم الجوزية Free Online


Ebook عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين by ابن قيم الجوزية read! Book Title: عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين
The author of the book: ابن قيم الجوزية
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 4.67 MB
Edition: دار عالم الفوائد
Date of issue: 2009
ISBN: No data
ISBN 13: No data

Read full description of the books عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين:

الكتَاب :: عدّة الصابرين وَ ذخيرة الشَاكرين ..
النوع :: من سلسة كتب ابن القيم
الكَاتب :: ابن القيم الجوزية
دَار النشر : ابن الجوزي للنشر و التوزيع
عدد الصفحات ::٤٣٢
عدد أيام القراءة :: خمسة أيام و يوم فاصل استراحة
التقيم من خمسة :: ٤

( السعادة كلها في طاعته ، الأرباح كلها في معاملته و المحن و البلايا كلها في معصيته و مخالفته .. فليس للعبد أنفع من شكره و توبته إنّ ربنا لغفور شكور )

نجهلُ كثيرًا ماهية الصبر ..
وَ جهلنا هذا يستدرجنا إلى أخطاء تُقلل من قوته وَ يسلب منهُ الأجر حبة حبة ! ، مثل هذه الُكتب تستطيع أن تقودك لطريقٍ أسلم
لذا النهل منها و إن كان يسيرًا يوضح للانسان كثيرًا من الأشياء التي لن يعيها يومًا ما بنفسهِ
قرأت قبل سنة و نصفها تقريبًا .. المُختصر من هذا الكِتاب و لجمالهِ قرأت الآن المفصل .. إلا أني وجدتُ في قرائتي الأولى حاجتي ..
لذا أنصح بالمختصر ..
مما لفت انتباهي حين شرعت بأن ألقى نظرة على تذيل الصفحات التي توضح إخراج الأحاديث وَجدتُ الكثير منها ضعيفًا .. لذا قطعتُ شوطًا بالصفحاتِ التي تحويها ..

بعضُ اقتباسات ::

*( الصبر ثلاثة أقسام :: صبر على الأوامر و الطاعات حتى يؤديها .. صبر على المناهي و المخالفات حتى لا يقع فيها .. صبر على الأقدار و الأقضية حتى لا يتسخطها )

*( قال أبو علي : فاز الصابرون بعز الدارين .. لأنهم نالوا من معيته قال الله تعالي :: إن الله مع الصابرين )

*( إنّ الله سبحانه و تعالى يعامل عبده معاملة من ليس كمثله شيء في أفعاله كما ليس كمثله شيء في صفاته .. فإنه ما حرمه إلا ليعطيه و لا أمرضه إلا ليشفيه و لا أفقره إلا ليغنيه و لا أماته إلا ليحيه و ما أخرج أبويه من الجنة إلا ليعيدهما على أكمل حال كما قيل :: ياآدم لا تجزع من قولي لك أخرج منها ، فلك خلقتها و سأعيدك إليها )

*(لا يستوحش العبد من حالة تسوؤه إلا إذا كانت تغضبه عليه و تبعده عنه )

*( جمع للصابرين أمور لم يجمعها لغيرهم :: الصلاة منه عليهم و رحمته لهم و هدايته إياهم ( أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون )

*(لا يزال البلاء بالمؤمن في جسده و ماله و في ولده حتى يلقى الله و ما عليه خطيئة )

*( قال بعض السلف :: لولا مصائب الدنيا لوردنا الآخرة مفلسين )

*( كل عمل يعرف ثوابه إلا الصبر ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )

*( إنّ الدين مداره على أصلين العزم و الثبات .. قال صلى الله عليه و سلم ( اللهم إني أسألك الثبات في الأمر و العزيمة على الرشد ) و أصل الشكر صحة العزم و أصل الصبر قوة الثبات .. فمتى أيد العبد بعزيمة و ثبات فقد أيد بالمعونة و التوفيق )

Read Ebooks by ابن قيم الجوزية



Read information about the author

Ebook عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين read Online!
محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، شمس الدين، أبو عبد الله، المعروف بابن قيم الجوزية. من أعلام الإصلاح الديني الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق من أبويين كرديين ودرس على يد ابن تيمية الدمشقي الذي هو ايضاً من ابويين كرديين وتأثر به. كانت مهنته الإمامة بالجوزية. التدريس بالصدرية وأماكن أخرى. التصدي للفتوى والتأليف. اتصاله بابن تيمية اتفقت كلمة المؤرخين على أن تأريخ اللقاء كان منذ سنة 712هـ وهي السنة التي عاد فيها من رحلاته إلى دمشق واستقر فيها إلى أن مات بدمشق سنة 751هـ.

مشايخه له عدد كبير من المشايخ جمعهم الشيخ بكر أبو زيد وذكر منهم خمسة وعشرين ونذكر بعضهم : قيم الجوزية: والده. ابن تيمية. ابن عبدالدائم: أحمد بن عبد الدائم بن نعمة المقدسي مسند وقته. أحمد بن عبدالرحمن بن عبد المنعم بن نعمة النابلسي. ابن الشيرازي: ذكر في مشيخة ابن القيم ولم يذكر نسبه فاختلف فيه. المجد الحراني: إسماعيل مجد الدين بن محمد الفراء شيخ الحنابلة. ابن مكتوم: إسماعيل الملقب بصدر الدين والمكنى بأبي الفداء بن يوسف بن مكتوم القيسي. الكحال: أيوب زين الدين بن نعمة النابلسي الكحال. الإمام الحافظ الذهبي. الحاكم: سليمان تقي الدين أبو الفضل بن حمزة بن أحمد بن قدامة المقدسي مسند الشام وكبير قضاتها. شرف الدين ابن تيمية: عبدالله أبو محمد بن عبدالحليم بن تيمية النميري أخو ابن تيمية. بنت الجوهر: فاطمة أم محمد بنت الشيخ إبراهيم بن محمود بن جوهر البطائحي البعلي، المسندة المحدثة.

***

Muhammad ibn Abu Bakr (also known as Ibn Qayyim ("The son of the principal") or Ibn Qayyim al-Jawziyyah ("Son of the principal of the (school of) Jawziyyah")) (1292-1350CE / 691 AH- 751 AH) was a Sunni Islamic jurist, commentator on the Qur'an, astronomer, chemist, philosopher, psychologist, scientist and theologian.

Although he is sometimes referred to as "the scholar of the heart," given his extensive works pertaining to human behavior and ethics, Ibn Qayyim's scholarship was focused on the sciences of Hadith and Fiqh.


Ebooks PDF Epub



Add a comment to عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين




Read EBOOK عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين by ابن قيم الجوزية Online free

Download PDF: -.pdf عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين PDF